منتديات بتيل
أهلاً وسهلاً بك في منتديات بتيل
إن كانت هذه الزيارة الأولى لك تفضل بالتسجيل
وإن كنت عضواً فتفضل بالدخول
ولا تحرمنا تواجدك
منتديات بتيل
أهلاً وسهلاً بك في منتديات بتيل
إن كانت هذه الزيارة الأولى لك تفضل بالتسجيل
وإن كنت عضواً فتفضل بالدخول
ولا تحرمنا تواجدك
منتديات بتيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات بتيل

منتدى تعليمي لكل ما يهم الطالب والمعلم ، خطط دراسية ، تحاليل محتوى ، تحضير يومي ، عروض بوربوينت وفلاش ، استراتيجيات تدريس ، كتب تعليمية ثقافية علمية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر
 

 نناجات اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
 
ضياء اسماعيل
مشرف
مشرف
ضياء اسماعيل

الابراج : الاسد
الأبراج الصينية : الخنزير
عدد المساهمات : 856
نقاط : 1668
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 14/02/2010
العمر : 40
الموقع : دائماً في قلوبكم جميعا
العمل/الترفيه : معلم لغة عربية
المزاج : هادئ ورايق

نناجات اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: نناجات اللغة العربية   نناجات اللغة العربية Empty2010-04-14, 05:59

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحاوي
ب - كيف نرعى الموهوبين :
يقوم برنامج رعاية الموهوبين على وضع اليد على جوانب الإبداع لديهم وتوظيفها توظيفاً يسمح باستمرارها ، والعمل على تهيذيبها وإخراجها بصورة جيدة وفق القواعد الناظمة للنشاط الذي يظهر الطالب مبدعاً فيه وتحقيق التقدم وإخراج ذلك من خبايا نفس الطالب إلى دائرة النور
وأهم هذه الأنشطة والإجراءات المتخذة هي :
1 - الكشف عن المهارة التي يكون الطالب موهوباً بها ( القصة – الشعر – المقالة - ..... )
2 - تنمية الجنس الأدبي الذي يظهر الطالب مبدعاً به من خلال تقديم أهم القواعد الناظمة لذلك العمل وتقديم النماذج التي يستأنس بها الطالب
3 - تشجيع الطالب على تقديم المزيد من النتاجات والأعمال المبدعة التي تدرب الطال باستمرار
4 - تقويم أعمال الطالب الإبداعية بالاطلاع المستمر والنقد الهادف الذي يدفع الطالب إلى الأمام وليس النقد الجارح الذي يقلل من همة الطالب ، وبيان النقاط الإيجابية والسلبية في عمله
4 - إخراج أعمال الطلاب الموهوبين إلى دائرة الضوء من خلال المجلات الحائطية والمجلات التي تصدرها المدرسة والجماعات المدرسية وكل ذلك مقروناً بأسمائهم لتشجيعهم
5 - استغلال الإذاعة المدرسية لعرض نتاجات الموهوبين
6 - توظيف نتاجات الطلاب الموهوبين في الحفلات واللقاءات والأنشطة المتنوعة المقامة في المناسبات المختلفة في المدرسة أو خارجها
7 - إقامة المسابقات الأدبية التي تحث على تنافس الطلاب في الإبداع
8 - العمل على وصل الطالب الموهوب بالأفق الأدبي الرحب من خلال المجلات والدوريات والجرائد و جميع الأماكن التي تفتح صفحاتها لاحتضان الموهوبين وتشجيع الطالب على ذلك
9 - إقامة المعارض التي توظف لإبراز نتاجات الموهوبين الفكرية واليدوية
10 - إقامة الأندية الأدبية التي تعمل على رعاية الإبداعات الطلابية وتقديم الفائدة والإرشاد
11 – العمل على إقامة اللقاءات الأدبية والفكرية بين الطلاب في المدارس المتقاربة بإشراف الأندية الأدبية ومدرسي المادة ليتم تبادل النتاجات


ثالثا : أهداف تدريس اللغة العربية في المرحلة الابتدائية
إن تحديد الأهداف ووضوحها أمام المعلم والمتعلم أمر مهم لنجاح العملية التعليمية ، وقد حددت وزارة التربية والتعليم أهدافا عامة لتدريس اللغة العربية في مرحلة التعليم الابتدائي في مجوعة من الأهداف التالية :
1-أن يكتسب التلميذ مهارات اللغة الأساسية ( الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة ).
2-أن يستخدم مهارات القراءة والكتابة في منا شط الحياة اليومية بفهم وسرعة ودقة .
3-أن يعتز بلغته العربية ، اللغة القومية ، لغة القرآن الكريم والحضارة العربية .
4-أن يستخدم اللغة العربية الفصحى الميسرة أداة للتواصل والتعبير عن أفكاره ومشاعره وخبراته.
5-أن تنمو قدرة التلميذ على التفكير السليم والفهم ، والتحليل ، والتفسير والتذوق من خلال الاستخدام للأنشطة اللغوية .
6-أنت يعتاد القراءة الحرة بالرجوع إلى مصادر المعرفة بنفسه وارتياد المكتبات .
7-أن يكتسب مهارات القراءة الجهرية وحسن التعبير عما تحمله الكلمات المقروءة من مشاعر وأحاسيس .
8-أن يكتسب مهارات القراءة الصامتة في سرعة ودقة وفهم ، وأن يحسن الاستماع إلى الغير ويفهم ما يقال ويراعى آداب الحديث والحوار.
9-أن يعبر التلميذ كتابة عن متطلبات الحياة اليومية ومشاعره وأحاسيسه بالغة العربية الصحيحة ، مراعيا سلامة الهجاء وقواعد الإملاء والترقيم وصحة الأسلوب ، ووضوح الخط وجماله .
10-أن يوظف القواعد النحوية توظيفا سليما في قراءاته واستماعه وحديثه وكتاباته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نناجات اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحليل المحتوى لغة عربية الصف الأول الثانوي الفصل الثاني
» اللغة العربية
» خطط الأول الأدبي اللغة العربية كاملة
» من طرائف اللغة العربية
» غرائب اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بتيل :: منتديات بتيل التربوية والتعليمية :: قسم التربية الخاصة :: الموهبة والتفوق-
انتقل الى: