منتديات بتيل
أهلاً وسهلاً بك في منتديات بتيل
إن كانت هذه الزيارة الأولى لك تفضل بالتسجيل
وإن كنت عضواً فتفضل بالدخول
ولا تحرمنا تواجدك
منتديات بتيل
أهلاً وسهلاً بك في منتديات بتيل
إن كانت هذه الزيارة الأولى لك تفضل بالتسجيل
وإن كنت عضواً فتفضل بالدخول
ولا تحرمنا تواجدك
منتديات بتيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات بتيل

منتدى تعليمي لكل ما يهم الطالب والمعلم ، خطط دراسية ، تحاليل محتوى ، تحضير يومي ، عروض بوربوينت وفلاش ، استراتيجيات تدريس ، كتب تعليمية ثقافية علمية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر
 

 امتحان + اجوبة معلم صف 2005 وكالة الغوث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
 
احمد الحميصي
مشرف
مشرف
احمد الحميصي

الابراج : الدلو
الأبراج الصينية : القط
عدد المساهمات : 802
نقاط : 1343
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 08/02/2010
العمر : 37
الموقع : كونوها
العمل/الترفيه : مدرس رياضيات
المزاج : حتى حبوب النوم تعودت مثلي ان لا تنام

امتحان + اجوبة معلم صف 2005 وكالة الغوث Empty
مُساهمةموضوع: امتحان + اجوبة معلم صف 2005 وكالة الغوث   امتحان + اجوبة معلم صف 2005 وكالة الغوث Empty2010-04-06, 10:22

لا تنسوا

الاسبوع القادم الامتحان 9/4/2010
بانتظار الردود او ما حصل معكم

الأنروا / اليونسكو

الرئاسة العامة لوكالة الغوث الدولية

دائرة التربية والتعليم

قسم التعليم المدرسي



الامتحان الكتابي للمتقدمين لشغل وظيفة
معلم صف لصفوف المرحلة الابتدائية الأولى
2005/2006






الزمن المخصص : ساعتان

ملاحظة : اجب / أجيبي عن الأسئلة جميعها.

السؤال الأول : ( 20 درجة )

أ‌- ما العناصر الرئيسية التي تشمل عليها خطة التدريس الفعالة ؟ (5 درجات )

ب‌-اختر/ اختاري درساً من الدروس المقررة في صفوف المرحلة الابتدائية الأولى واقترح / اقترحي لتدريسه ثلاثة أهداف سلوكية في مستويات المجال المعرفي ، إزاء كل هدف / اقترح /اقترحي الوسائل التعليمية المناسبة ، مع ذكر بند اختباري واحد يقيس مدى تعلم كل هدف (15 درجة )




السؤال الثاني : (15 درجة )

إن استخدام الألعاب التربوية كأسلوب من أساليب التدريس يثير دافعيه التلاميذ ، ويحفزهم على التعلم الإيجابي .

أوضح ثلاث ألعاب تربوية لغوية يمكنك أن تمارسها في المرحلة الابتدائية الأولى في تدريس :

أ‌- التعبير (5 درجات ).

ب‌- الإملاء (5 درجات ).

ت‌- التحليل والتركيب (5 درجات ).





السؤال الثالث : (10 درجات )

التهيئة للقراءة في الصف الأول الابتدائي مرحلة تجب مراعاتها ، وتنفيذ أنشطتها قبل البدء بتعليم القراءة :

أ)ما أهم مجالات التهيئة اللغوية ؟ (5 درجات ).

ب) اقترح نشاطاً لكل مجال يساعد على تحقيق الهدف منه ؟ (5 درجات ).




السؤال الرابع : ( 10 درجات )

أ‌) أوضح / أوضحي أسلوب تدريس طلاب الأول الابتدائي الجملة المفتوحة التالية :

5 +


؟
= 8. (5 درجات ) .

ب) اقترح/ اقترحي نشاطاً تعليمياً / تعلمياً يؤدي توظيفه إلى تحقيق هدف درس التبخر وآخر مثله لتحقيق هدف درس التكاثف ( درسا التبخر والتكاثف من مقررات الصف الثالث الابتدائي ) . ( 5 درجات ).




السؤال الخامس : ( 15 درجة )

أ‌- أذكر /أذكري ثلاثة أنشطة تعالج من خلالها ضعف التلاميذ في فهم معاني المفردات . (5 درجات ).

ب‌- أذكر /اذكري ثلاث صعوبات يعاني منها الطلبة ذوو الاحتياجات الخاصة في مجال القراءة ( 5 درجات ) .

ت‌- ما الخطوات التي يتبعها معلم الصف لتدريس موضوع الوضوء ؟ ( 5 درجات )




السؤال السادس : (11 درجة )

عندما يريد معلم الصف أن يوظف وسيلة تعليمية / تعلّمية فإنه يطرح على نفسه مجموعة من الأسئلة تبدأ ( بأدوات ) الاستفهام التالية :

لمن ؟ أين ؟ متى ؟ كيف ؟ لماذا ؟

أ‌- اكتب سؤالاً واحداً على كل أداة بحيث يعكس السؤال مدى فهمك للاستخدام الأمثل للوسيلة . ( 5 درجات ).

ب‌- سمّ ثلاث وسائل أساسية في تدريس اللغة العربية للصف الأول . ( 3 درجات ).

ت‌- سمّ ثلاث وسائل أساسية في تدريس الرياضيات في المرحلة الابتدائية . ( 3 درجات ).




السؤال السابع : ( 9 درجات )

ضع إشارة ( ) أمام العبارة الصحيحة ، وإشارة ( X ) أمام العبارة الخطأ في ما يلي :

1. من أهم الأسباب التي تؤدى إلي رداءة خطوط التلاميذ عدم إعطاءهم فرصاً كافية من التدريب والتمرين .

2. الخوارزمية مجموعة من الخطوات تطبق على مجموعة من البيانات للوصول إلى نتيجة أو جواب محدّد .

3. النشاطات الشفوية اللفظية تعطى صورة أكثر صدقاً عن قدرات التلاميذ من الأعمال الكتابية .

4. تتيح الأعمال الكتابية الصفية التي يخطط لها جيداً الفرصة أمام التلاميذ ليمارسوا التفكير الحر المبدع .

5. تقوم الطريقة الحوارية في تدريس الاجتماعيات على طرح الأسئلة من المعلم والإجابات من التلاميذ أو العكس .

6. إن تكليف التلاميذ حفظ النصوص والعبارات واستظهارها دونما توضيح كاف ، يؤدى إلى شيوع ظاهرة اللفظية .

7. الاعتماد المتبادل الإيجابي والمسؤولية الفردية شرطان غير أساسيان لتوافر التعلم التعاوني .

8. الهدف من نشاط الإحماء في درس التربية الرياضية هو إعداد الجسم للحركة التي ستأتي بعد ذلك .

9. تسهك التربية الفنية إسهاماً فاعلاً في بناء مفهوم إيجابي لدى التلاميذ نحو أنفسهم .




السؤال الثامن : (10 درجات )

1)صنف المهارات التالية وفق الجدول أدناه : (5 درجات )

لعبة المتاهات ، الإصغاء ، النسخ بالورق الشفاف ، نظم الخرز ، تنفيذ تعليمات شفوية ، تصنيف الصور مجموعات ، تكرار جملة ، السرعة ، وضع الأوتاد في مكانها، بناء أدراج من المكعبات .

مهارات سمعية
مهارات بصرية
مهارات حركية
مهارات الفهم والاستيعاب







2) ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة فيما يلي : (5 درجات ) .

1) إحدى المجموعات التالية حروفها تنزل عن السطر عند الكتابة بخط النسخ :

أ) ش ، ص ، ف ، ن ، ك

ب) غ ، ض ، ش ، ذ ، أ

ج) ج ، س ، ر ، ع ، م

د) ج ، س ، ث ، ظ ، هـ



2) يتم تحديد الفئة المستهدفة بالعلاج من خلال :

أ) اختبار تحصيلي .

ب) ملاحظة المعلم .

ج) اختبار تشخيصي .

د) شكوى الأهل .



3)الوحدة الطبيعية للغة هي :

أ)الحرف.

ب)المقطع.

ج)الكلمة .

د)الجملة .



1) تحليل التغذية الراجعة يعني :

أ)تفحص نتائج التعليم واتخاذ القرارات المناسبة .

ب) تحقيق خاتمة جيدة للوقف التعليمي .

ج)تزويد التلاميذ بملاحظات حول أدائهم الصفي الإثنائي.

د)تزويد التلاميذ بملاحظات حول أدائهم الصفي الختامي .



5) القيادة في التعليم التعاوني :

أ)للطلبة المتفوقين .

ب)للطلبة المشاغبين .

ج)موزعة بين الطلبة .

د)لعريف المجوعة .























الأنروا / اليونسكو

الرئاسة العامة لوكالة الغوث الدولية

دائرة التربية والتعليم

قسم التعليم المدرسي

مفتاح الإجابة
الامتحان الكتابي للمتقدمين لشغل وظيفة
معلم صف لصفوف المرحلة الابتدائية الأولى
2005/2006




السؤال الأول : ( 20 درجة )

أ- ما العناصر الرئيسية التي تشمل عليها خطة التدريس الفعالة ؟

- المعلومات الروتينية .

- الأهداف التربوية .

- النشاطات والوسائل .

- التقويم .

- الزمن .

- التغذية الراجعة .



ب- ينظر في الهدف من حيث صياغته واستكماله لشروط العبارة الهدفية السلوكية ومدى مناسبة الوسائل والبنود الاختبارية .




السؤال الثاني : (15 درجة )

ينظر في الألعاب التربوية المقترحة من حيث المستوى وتحقيقها للأهداف اللغوية وطريقة / امكانية التنفيذ .


السؤال الثالث : (10 درجات )

التهيئة للقراءة في الصف الأول الابتدائي مرحلة تجب مراعاتها ، وتنفيذ أنشطتها قبل البدء بتعليم القراءة :

أ)ما أهم مجالات التهيئة اللغوية ؟

- التمييز السمعي .

- التمييز البصري .

- الاستعداد العضلي .

- الاستعداد العقلي .

- الاستعداد الانفعالي .

ب) اقترح نشاطاً لكل مجال يساعد على تحقيق الهدف منه ؟

ينظر في النشاطات التي سيقترحها الممتحن من حيث مناسبتها للأطفال وتحقيقها للهدف اللغوي .


السؤال الرابع : ( 10 درجات )

أ‌- أوضح / أوضحي أسلوب تدريس طلاب الأول الابتدائي الجملة المفتوحة التالية :




8 كجم


5 كجم + ؟
5 +


؟
= 8.

1- أسلوب الميزان ذو الكفتين .





2- عن طريق مكونات العدد :

8= 1 + 7




الخ
= 2 + 6



5 +


؟
= 8

3- عن طريق المعاكس هي :

5 + ؟ = 8





= 8 - 5

ب- اقترح/ اقترحي نشاطاً تعليمياً / تعلمياً يؤدي توظيفه إلى تحقيق هدف درس التبخر وآخر مثله لتحقيق

هدف درس التكاثف ( درسا التبخر والتكاثف من مقررات الصف الثالث الابتدائي ) .

* نشاط التبخر :

- تجفيف الأشياء المبللة مثل الملابس ( الماء يتحول إلى بخار بتأثير حرارة الشمس )

- الحصول على ملح الطعام من ماء البحر . ( التجربة ) .

* نشاط التكاثف :

- رش الشوارع بالماء صيفا لتخفيض درجة الحرارة وتبريد الجو .

- وضع الماء في أواني فخارية للحصول على ماء بارد .

- تخفيض درجة حرارة المريض باستعمال كمادات الماء البارد .

- تحلية مياه البحر المالحة بواسطة تبخيرها للتخلص من الأملاح ثم تكثيفها للحصول على الماء النقي .


السؤال الخامس : ( 15 درجة )

أ- أذكر /أذكري ثلاثة أنشطة تعالج من خلالها ضعف التلاميذ في فهم معاني المفردات .

1- مطابقة الكلمات والصور .

2- مطابقة الجمل والصور .

3- اتمام الجمل بما يتم معناها .

4- تشكيل جملة من كلمات مبعثرة .

ب- ب- تعالج من أذكر /اذكري ثلاث صعوبات يعاني منها الطلبة ذوو الاحتياجات الخاصة في مجال القراءة .

1- الخلط في الأصوات المتقاربة .

2- عدم الالتزام بالقراءة المتتابعة على السطر .

3- القفز عن بعض الكلمات أو الحروف .

ج - ما الخطوات التي يتبعها معلم الصف لتدريس موضوع الوضوء ؟

1- التعريف بالوضوء وحكمه الشرعي .

2- عرض عملي لخطوات المعلم يتوضا أمام الطلاب .

3- أحد التلاميذ يتوضأ والمعلم يراقبه .

4- الوضوء الجماعي .



السؤال السادس : (11 درجة )

عندما يريد معلم الصف أن يوظف وسيلة تعليمية / تعلّمية فإنه يطرح على نفسه مجموعة من الأسئلة تبدأ ( بأدوات ) الاستفهام التالية :

لمن ؟ أين ؟ متى ؟ كيف ؟ لماذا ؟

أ- اكتب سؤالاً واحداً على كل أداة بحيث يعكس السؤال مدى فهمك للاستخدام الأمثل للوسيلة .

ب- سمّ ثلاث وسائل أساسية في تدريس اللغة العربية للصف الأول .

ج - سمّ ثلاث وسائل أساسية في تدريس الرياضيات في المرحلة الابتدائية .
ينظر فيما يقترحه الدارسون .





السؤال السابع : ( 9 درجات )

ضع إشارة ( ) أمام العبارة الصحيحة ، وإشارة ( X ) أمام العبارة الخطأ في ما يلي :


1-
/

4-
/

7-
×

2-
/

5-
/

8-
/

3-
×

6-
/

9-
/




السؤال الثامن : (10 درجات )

1)صنف المهارات التالية وفق الجدول أدناه :

لعبة المتاهات ، الإصغاء ، النسخ بالورق الشفاف ، نظم الخرز ، تنفيذ تعليمات شفوية ، تصنيف الصور مجموعات ، تكرار جملة ، السرعة ، وضع الأوتاد في مكانها، بناء أدراج من المكعبات .

مهارات سمعية
مهارات بصرية
مهارات حركية
مهارات الفهم والاستيعاب

الاصغاء

بناء أدراج من المكعبات

النسخ بالورق الشفاف

تكرار جملة ، السرعة

لعبة المتاهات

تنفيذ تعليمات شفوية

تصنيف الصور مجموعات






2) ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة فيما يلي :

1- ج

2- أ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

3- د

4- أ

5- ج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmadh87.blogspot.com/2010/09/blog-post.html
 
امتحان + اجوبة معلم صف 2005 وكالة الغوث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بتيل :: منتديات بتيل التربوية والتعليمية :: بنك الأسئلة-
انتقل الى: