منتديات بتيل
أهلاً وسهلاً بك في منتديات بتيل
إن كانت هذه الزيارة الأولى لك تفضل بالتسجيل
وإن كنت عضواً فتفضل بالدخول
ولا تحرمنا تواجدك
منتديات بتيل
أهلاً وسهلاً بك في منتديات بتيل
إن كانت هذه الزيارة الأولى لك تفضل بالتسجيل
وإن كنت عضواً فتفضل بالدخول
ولا تحرمنا تواجدك
منتديات بتيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات بتيل

منتدى تعليمي لكل ما يهم الطالب والمعلم ، خطط دراسية ، تحاليل محتوى ، تحضير يومي ، عروض بوربوينت وفلاش ، استراتيجيات تدريس ، كتب تعليمية ثقافية علمية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر
 

 اجابات امتحان الوكالة معلم صف 2009

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
 
احمد الحميصي
مشرف
مشرف
احمد الحميصي

الابراج : الدلو
الأبراج الصينية : القط
عدد المساهمات : 802
نقاط : 1343
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 08/02/2010
العمر : 37
الموقع : كونوها
العمل/الترفيه : مدرس رياضيات
المزاج : حتى حبوب النوم تعودت مثلي ان لا تنام

اجابات امتحان الوكالة معلم صف 2009 Empty
مُساهمةموضوع: اجابات امتحان الوكالة معلم صف 2009   اجابات امتحان الوكالة معلم صف 2009 Empty2010-04-06, 10:10

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] هنا الاجابات اصدقائي

رجاء لا تنسوني من صالح دعائكم

( من جد وجد , ومن سار على الدرب وصل )
ادرسوها منيح و بالتوفيق ان شاء الله

اجابات معلم صف 2009

أهداف تقويمالتلاميذ في المرحلة الابتدائية الاولى.
1-
التقويم تغذية راجعة لكل من المعلم والمتعلم تفيد في تعديل مسار عمليةالتعلم وجعلهل أكثر فاعلة في تحقيق أهدافها .
2-
ضبط وتقويم خبرات التعلم والتعليم بدلالة فاعليتها في تحقيق أهداف البرنامج .
3-
تعزيز سلوك الأطفال وزيادة الدافعية .
4-
المساعدة في اكشاف ذوي الحاجات الخاصة .
الكشف عن الاستعدادات الخاصة المطلوبة في المجالات الدراسية المختلفة
كفايات معلمالصف
1-
كفايات التخطيط .

-
تحليل محتوى الدرس الى مكوناتهالاساسية .
-
تحليلاهداف الدرس علىشكل سلوكى .
-
تحديد السلوك القبلىالازم للتعلم الجيد .
-
تحديداهداف الدرس فيالمستولى المعرفي والوجداني والنفس حركي .
2-
كفايات تنظيم الموقفالتعليمي/ التعلمي .

-
تهيئة اذهان التلاميذلتعلمالموضوع الجديد .
-
تبار الاستعداد القبليلتعلم الموضوع الجديد .
-
ظيفاساليب التدريسالحديثة وتنويعها .
-
اسئلة مرتبطة باهداف الدرس .
-
تخداماساليب الدعم والتعزيز .
3-
الكفاياتالاكاديمية والنمو المهني .

-
اتقان المواد الدراسيةالتىيعلمها .
-
اتقان اساليب التدريس الخاصة بكل مادة يعلمها .
-
تحديث معرفته بالموادالدراسية .
-
الالتزام باخلاقيةالتعليم .
اظهارالحماسة في اداء العمل .
4-
كفايات العلاقاتالانسانية وادارة الصف .

-
تقديرالتلاميذ واحترام مشاعرهم .
-
تكوين علاقات حسنة مع التلاميذ .
-
كسبثقة التلاميذ .
-
المحافظة على النظام داخل غرفة الصف .
-
ادارةالصف وفق المبادء الديمقراطية .

5-
كفايات التقويم .

-
التنويع فياساليب التقويم .
-
اتقان اساليب التقويم المرتبطة بالاهداف .
-
تطبيقالتقويم بصورةمستمرة .
-
تصميم الادوات المناسبة لقياس تعلم التلامي .
-
تحديدنتائج القوة والضعف في ضوء نتائج الاختبارات .
الفرق بين الأناشيد والمحفوظات :
كلاهماأثر أدبي غير أن هناك فروقاً بينهما من حيث الشكل ، والموضوع ، والغاية ، وطريقةالأدب .
أ – من حيث الشكل
1_
لا يكون النشيد إلا شعرا ، أما المحفوظات فقدتكون شعرا وقد تكون نثرا .
2_
لا يلتزم الشاعر في تأليف النشيد صورة شعرية معينة، وقد يتجاوز البحور الشعرية المعروفة والقوافي الملزمة ، فينظمه على طريقةالمربعات ، أو المخمسات ، أو المزدوجات .
ب – من حيث الموضوع
معظم الأناشيدتعالج أفكار اجتماعية ووطنية ودينية ، وتكون خالية من المعاني الفلسفية ، والقضاياالمنطقية ، فدائرتها أضيق كثير من المجال المتسع في قطع المحفوظات .
ج – من حيثالغاية
الغاية الأولى للأناشيد إنما هي إثارة العواطف النبيلة والشريفة في نفوسالتلاميذ ، كالعاطفة الوطنية ، أو القومية ، أو الاجتماعية ، أو الدينية . وليس منأفكارها مخاطبة الفكر ، كما أن الزاد الغوي فيها ليس غاية مقصودة لذاتها ، فإن جاءتعرضا ، وذلك على النقيض من المحفوظات التي تهدف دائما إلى الكسب الغوي .
د – منحيث الطريقة
يؤدى النشيد غالباً ملحناً ، وغالبا ما يلقى إلقاء جماعيا ، أماالمحفوظات فلا حاجة إلى هذين الشرطين .

خطوات تدريس نصالمحفوظات :
الخطوات التالية تشكل إطاراًصالحاً لتدريس نص المحفوظات في المرحلتين الابتدائية و المتوسطة ، على أن يضيفالمدرّس إليها ما يراه مفيداً و محققاً للأهداف التي يرصدها لدرسه .
التمهيد :
و يكون بإثارة اهتمام التلاميذ و تهيئة أذهانهم للدخول في الدرس . و المعلّمالناجح هو الذي يبتكر الوسيلة و الأسلوب المناسبين لهذه الخطوة ، انطلاقاً منإدراكه لواقع النص و أهدافه .
العرض :
إذا لم يكن النص موجوداَ في يد التلميذ، يكتبه المعلّم على السّبّورة أو على لوحة خاصة بخط واضح ، مشكول شكلاً تاماً .
قراءة النص الأولى :
يقرأ المعلّم النص – أولاً – قراءة جيدة ، مراعياًالنطق السليم ، و الوضوح التام ، و جودة الإلقاء .
القراءة التدريبية :
تبدأبقراءة أحاسن التلاميذ أداءً و أفاضلهم نطقاً ، على أن يتابع المدرّس قراءة جميعالتلاميذ بكل عناية و دقة .
الشرح :
يكون شرح النص متلائماً مع الصف الذييقدّم إليه ، ففي الصفوف الابتدائية الدنيا يكتفي المعلّم بالمعاني العامة ليس غير . أمّا في الصفوف الابتدائية العليا فيلجأ إلى التفصيل و شرح معاني الألفاظ والتراكيب اللغوية ، كما يناقش التلاميذ بأفكار النص و معلوماته و قيمه .
كتابةالنص في دفاتر التلاميذ :
بعد التأكد من أن جميع تلاميذ الصف يحسنون قراءة النصعن السّبّورة ، يبادرون إلى كتابته في دفاترهم مشكولاً . ولكي يأمن المعلّم عدموقوع التلاميذ في الخطأ عند نقلهم النص ، يستحسن أن يطلب من بعضهم قراءة ما كتبوهعلى مسمع من زملائهم .
محاولة حفظ بعض أجزاء النص :
لا بأس من تشجيعالتلاميذ على محاولة حفظ ما تيسر من النص ، و ذلك عن طريق التكرار , المحو لأجزاءمعينة ، أو توزيع التلاميذ في مجموعات ، تتنافس كل واحدة مع الأخرى في محاولة حفظشيء منه .

أسس اختيار الوسيلة التعليمية التعلمية :
1-
تعبيرها الدقيق عن الرسالة المراد إيصالها للمتعلمين وقوة صلتهابالمحتوى العلمي للمادة المدرَّسة .
2-
موافقتها للأهداف التعليمية المحددة .
3-
توافقها مع خصائص المتعلمين : من ناحية العمر ، القدرات العقلية ، الخبرات، المهارات السابقة والظروف البيئية .
4-
ارتباطها بالأنشطة والتكاليفوالتعيينات التي سيتم تكليف المتعلمين بها كنوع من التطبيق على فهم المادةالتعليمية .
5-
أن تحتوي الوسيلة التعليمية على قيمة إضافية للمادة التعليميةسواء من ناحية المعلومات أو من ناحية ترتيب المحتوى التعليمي فلا تكون نقلا جامداللمحتوى التعليمي فقط .
6-
أن توافق اتجاهات المعلم ونظرته للمادة لأنهالمستخدم الأول لها .
7-
وهناك معاييرفنية تقنية لابد أن تتوفر في الوسيلة التعليمية من مثل :
البساطة والوضوح والبعد عن التعقيد في الإنشاءوالاستعمال
أن تكون في حالة جيدة لحظة الاستعمال وهذا يتطلب تجريبها قبلالدرس وتوفير المكان المناسب ومتعلقاتها إذا كان سيتم استخدام أجهزة مساندة .
أن تكون آمنة فلا يتعرض المتعلمين عند استخدامها أو متابعتها لأي أضرار جسدية أونفسية ولا تشكل عليهم خطرا في تلقي القيم والأفكار المغايرة لمجتمعهم .
أنتتوافق مدة استخدام الوسيلة التعليمية مع الزمن المخصص للحصة الدراسية حتى لايحصلتشويشا للطلاب ويتولد لديهم شعور بنقص الأداء للمعلم أونقص الفهم للمعلومة إذا ضغطعامل الوقت على الدرس التعليمي

اذكر ثلاث وسائلتعليميةتستخدم في تدريس اللغة العربية ?
مثلا في حصة القراءة...يمكن أنتطبقلعبةالقراءة العكسية..
فتطلب من الطالب أن يقرأ الجملة من آخركلمة..وهكذا....(لماذا بالعكس)؟
فئة كبيرة من طلاب الحلقة الأولى وخصوصا الاولوالثاني..يقرؤون الدرسلحفظهم له...يعني يجي الطالب حافظ الفقرتين فالبيت من كثرمايردد ويقرا...فلما يقرا فالصف تفرح به المعلمه ..لا تدري انه الطفل حافظ الدرسولو طلبت منه يقرأ كلمة من وسط الجملة يحاول يتهجاها...فحلو أنه تخليهم يقرو منالآخر..منه يقرا الكلمات بدون حفظ يعني بيتهجاهن ومنه تغيير في جوالحصة
لعبةالكلمةالسرية..
توزع أوراق عمل علىمجموعات الصف..فيها جدولطويل مقسوم أعمدة بعدد الحروف الهجائية (28 عمود)و (2صف).وطبعا تكون الحروف مكتوبةفي كل خلية من الاعمدة في الصف الاول..أما في الصفالثاني ...أي الجزء السفلي فتكونالخلايا مرقمه ..يعني تحت كل حرف الرقمالخاصبه...أ-1...ب2...ت3...الخ

وبعدين مطلوب من التلميذ البحث عن كلمة مثلا (طيار) بدون اعطائهمالكلمة المطلوبه
أعطيه جدول مصغر بعدد أحرف كلمة طيار يكونعلى شاكلةالجدول الأساسي...وأكتب فالصف الأول ألأرقام الدالة على أحرفكلمةطيار..
أما في الصف الثاني فيكون فاضيوعلى الطلاب أن يبحثوا على الأحرفويكتبوها تحت كل رقم..ثم يكتشفوا الكلمةالسرية..ويمكن أن تطبق في كلحصة

لعبةساعيالبريد:
تخرج المعلمة أحد الطالبويحمل في يده حقيبةصغيرة وينادي...أنا ساعي البريد..جئت اليكم من بعيد...أحملرسائل من دول الخليج...ثميقوم بتوزيع بطاقات على مجموعات الصف..وتكون البطاقات امامفردات جديدة في الدرسوالمطلوب توظيفها في جمل مفيدة ..أو كلمات والمطلوب معرفةنوعها...وللمعلمة حريةالاختيار ..المهم فكرة اللعبة
ـكيف يمكنالمحافظة على الانضباط والنظام الصفي عندتلاميذ المرحلة الابتدائية الأولى؟
ومن الوسائل والأساليبالتي تتبع في إدارة الفصل لتحقيق النظاموالانضباط :-
-
أنيقوم المعلم بملاحظةالتلاميذ ومراقبتهم طوال الحصة وإشعارهم بذلك فلا يغيب عنأذهانهم ، فالمراقبةالفاعلة والمستمرة لسلوك الطلبة وأنشطتهم من أفضل الوسائلللمحافظة علىالانضباط .
-
التحلي بروح المرحوالدعابة أحيانا ،فبالمرحوالدعابة وتقبل النكتة يمكن للمعلم أن يغير الجو العام فيالصف والشعور السائد فيهفيتحول التلاميذ من الضيق والملل إلى المرح ومن الخمول إلىالنشاط ، فجو المرحوالدعابة يلعب أدوارا عدة في بناء العلاقات بين المعلموالتلاميذ ، وينبغي علىالمعلم عدم الإفراط في استعماله.
-
حيويةالمعلم ، فهو مرب وقاض وممثل وصديقفينبغيعليه مراعاة الحركة المستمرة داخل الفصلوتوصيل صوته إلى جميع الطلاب مع توفير نظاميسمح للطالب بالحديث بينما يسمعالآخرون .
-
مراعاة عنصر الوقت ، فعليه أنيتحكم في عامل الزمن ، فيتمكنمن إكمال درسه قبل انتهاء زمن الحصة ،وهنا نشير إلىمهارة إنهاء الدرس مع إبقاء بضعدقائق لاستغلالها في تلخيص الموقف وتجميع خيوطه قبلدق الجرس .
-
التعاونبين المعلمين ، ومن أنجح الوسائل في ضبطالفصول التعاون بين المعلمين فينبغي تهيئةالطلاب للدرس التالي وعدم انصراف المعلمإلا عند حضور معلم الفصل الآخر الذي ينبغيعليه أيضا الحضور المبكر للحصة وعدم تركالتلاميذ بمفردهم خاصة في المراحلالابتدائية .
أن يعرف المعلم ما يدور فيعقول التلاميذ وأذهانهم ليكون على بينة منأمره، ومراعاة الظروف الخاصة لكل طالبوهو أسلوب يوثق صلة المعلم بالطالب.
-
الثناءوالمديحوتقديم الجوائز والمكافآت العينية والمعنوية كالبشاشة والابتسامة وكتابةعباراتتشجيعية "التغذية الراجعة " والعبارات التشجيعية قد تكون في سجل الملاحظات "همزةالوصل بين المنزل والمدرسة" أوفي دفاترالواجبات……………
وضع الملصقات التشجيعية على لوحة الشرففيمقدمة الفصل .
في دفاتر الواجباتأوالتطبيقات .
تسجيل اسمه فيلوحةالمثاليين .
عرض صورته أو عرضبعضأنشطته أو أعماله المتميزة في مكان بارز أو أمام زملائه "في صالةالمدرسة " .
اصطحابه إلى مدير المرحلةأو الوكيل أوالمرشد الطلابي للثناء عليه ومكافأته وتسجيل ذلك في سجل ملاحظاته وعرضذلك علىزملائه لتشجيعهم .
-
تكليف الطلاب بأنشطةيحبون مزاولتها وتبعث عندهمالمتعة والسرورفمثلا:-
تعيين عريف للفصلبالتناوب .
تعيين عريف للصلاة .
تعيين عريف للنظام ……… إلخ .





الأهداف التي تحققها الألعابالتربوية:

يمكن للألعاب التربوية تحقيقجملة من الأهداف، منها:

تنمية الجوانب المعرفية، فاللعبة تساهم في تنميةالجانب المعرفي عند الطالب؛ وذلك من خلال قواعدها وأنظمتها، والطالب الذي يمارساللعبة لا بد من أن يستخدم في تلك القواعد قدراته على التحليل والتركيب والابتكار.
تنمية الجوانب الاجتماعية؛ وذلك بسبب لعب الطالب مع بقية الطلبة، حيث تتطلب بعضالألعاب التعاون مع أفراد المجموعة؛ لذا فالألعاب التربوية تنمي مهارة العملالجماعي ومهارة الاتصال مع الآخرين.
تنمية التفكير الإبداعي، ويتضح هذا الأمرفي جانب المعلم؛ وذلك عن طريق حث العقل على إيجاد الجديد في تلك الألعاب التربوية.
معايير اختيار الألعاب التربوية
يمكن تحديد مجموعةمن النقاط يجب مراعاتها عند استعمال اللعبة التربوية في حجرة الدراسة لكي نضمن نجاحاللعبة في تحقيق أهدافها ، ونوردها في النقاط التالية:

أن تكون اللعبة جزءامن البرنامج التعليمي أو المحتوى الدراسي .

أن يتأكد المعلم من أن اللعبةالتي تم إختيارها تحقق الأهداف بشكل أفضل من أية وسيلة أخرى .

أن يتأكدالمعلم من إتقانه لقواعد اللعبة .

أن بعرف أهدافها و مفاهيمها الرئيسية حتىيستطيع إدارتها بكفاءة عالية في غرفة الدراسة وبالتالي تحقق الأهداف المرجوة منها .

أن تكون اللعبة مناسبة لمستوى النمو العقلي للمتعلمين .

تهيئةالبيئة التعليمية المناسبة لإجراء اللعبة التربوية .

تهيئة أذهان المتعلمينلموضوع اللعبة وذلك بإخبارهم عن أهداف اللعبة وربط ذلك بخبراتهم السابقة وبحاجاتهم .

تقسيم المتعليمن إلى مجموعات صغيرة يعتمد عدد كل مجموعة على عدد المتعلمينالكلي .

التقويم النهائي للعبة التربوية ويتضمن ذلك وضوح الأهداف وأنواعهاوخطوات تحقيقها ورد فعل المتعلمين وانطباعاتهم عن نشاط اللعبة ومدى إمكانيةاستخدامها .

كما أضاف عدد من التربويين معايير اختيار الألعاب التربوية ،وهي كالآتي :

أن تكون الألعاب متصلة بالأهداف التعليمية والتربوية .

أن تكون الألعاب مناسبة للمرحلة العمرية ومستوى النمو العقلي والبدنيوالاجتماعي .

أن تخلو الألعاب من التعقيد والبساطة الشديدين .

أنتنفذ حسب القواعد الرئيسة للعبة.

أن يستوعب التلاميذ تلك القواعد بحيثيلتزموا بها عند التنفيذ .

أن تثير مهارة التفكير والابتكار والملاحظةوالتأمل لدى الطلاب .

أن تخلو من الأخطار التي قد تؤذي الطلاب .

أنيستشعر التلاميذ بالاستقلالية والحرية أثناء اللعب .

أن تناسب اللعبة عددالتلاميذ ، بحيث لا يكون هنالك طفل بلا عمل يخصه ، حتى المشاهدين لهم دور فيالمراقبة والتقويم .

أن تكون اللعبة مرتبطة ببيئة تعلم التلاميذ .

أنيكون هنالك معيار واضح ومحدد للفوز باللعبة .

أن يتحرى المعلم الموضوعيةوالعدل حتى لا يقابل بصيحات الرفض والابتعاد عن المشاركة مستقبلا .

عناصر الألعاب التعليمية :

المقدمة وتشمل على تعليمات استخدام اللعبة وقواعدها والهدف منهاوطريقة الأداء واسمها.

ـكيف تراعي الفروق الفردية أثناء تدريسك للإملاءالمنظور لتلاميذ الصف الثالثالابتدائي ؟التمهيد لموضوع الإملاء (الحروف أو الكلماتأو الجمل) بأسئلة لإثارة انتباه التلاميذ.
-
عرض الموضوع على الوسيلةالتعليمية(المعدة مسبقاً)بخط واضح وجميل ومضبوطة بالشكل.
-
يقرأ المعلم الموضوعقراءة نموذجية واضحة.
-
يقرأ عددٌ من التلاميذ الموضوع حملاً لهم على المزيد مندقة الملاحظة.
-
يبدأ المعلم المناقشات الإملائية،حيث يختار عدداً من الكلماتالتي تمثل الظاهرة الإملائية المستهدفة ويميزها بوضع خطوط تحتها ويطالب التلاميذبقراءتها وتهجي حروفها وكتابة بعضهم لها على السبورة (أو على سبوراتهم الخاصّة )،ثميطلب منهم استخراج بعض الكلمات التي تمثل ظاهرة إملائية معينة مع محاولة تعليلهاتعليلاً ميسراً،ثم يختار بعض الكلمات التي يتوقع من تلاميذه أن تكثر أخطاؤهم فيهاويعرضها على السبورة مع وضع علامة الخطأ(×)و
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmadh87.blogspot.com/2010/09/blog-post.html
 
اجابات امتحان الوكالة معلم صف 2009
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحان وكالة الغوث معلم صف 2009
» امتحان + اجوبة معلم صف 2005 وكالة الغوث
» نتائج امتحان الشامل 2009
» امتحان علوم ارض م3 توجيهي دورة شتوية 2009
» امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني 2009/‏2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بتيل :: منتديات بتيل التربوية والتعليمية :: بنك الأسئلة-
انتقل الى: